تأسست منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، عام 1945 بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. وأريد لها أن تعمل على بناء ثقافة سلام حقيقية، وأن تحقق التضامن الفكري والمعنوي بين بني البشر. وتتألف اليونسكو اليوم من 193 دولة عضوا
أين يقع مقر اليونسكو؟
يقع مقر اليونسكو في باريس، في مبنى حديث افتتح في عام 1958. ولليونسكو أيضا أكثر من 50 مكتبا ميدانيا في جميع أنحاء العالم. ( المزيد....)
الأيام والسنوات والعقود الدولية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو):
• 21 فبراير — اليوم الدولي للغة الأم
• 8 مارس — اليوم العالمي للمرأة
• 22 مارس — اليوم العالمي للمياه
• 8 مارس — اليوم العالمي للمرأة
• 22 مارس — اليوم العالمي للمياه
• 23 ابريل — اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف
• 21 مايو — اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية
• 8 سبتمبر — اليوم الدولي لمحو الأمية
• 21 سبتمبر — اليوم الدولي للسلام
• 5 أكتوبر — اليوم العالمي للمعلمين
• 27 أكتوبر — اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري
• 10 نوفمبر — اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية
• 16 تشرين الثاني — اليوم الدولي للتسامح
• 21 مايو — اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية
• 8 سبتمبر — اليوم الدولي لمحو الأمية
• 21 سبتمبر — اليوم الدولي للسلام
• 5 أكتوبر — اليوم العالمي للمعلمين
• 27 أكتوبر — اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري
• 10 نوفمبر — اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية
• 16 تشرين الثاني — اليوم الدولي للتسامح
• 1 ديسمبر — اليوم العالمي لمكافحة الإيدز
• 10 ديسمبر — يوم حقوق الإنسان
18 ديسمبر ـــــ اليوم الدولي للغة العربية
• 10 ديسمبر — يوم حقوق الإنسان
18 ديسمبر ـــــ اليوم الدولي للغة العربية
السنوات الدولية
• 2002 — سنة الأمم المتحدة للتراث الثقافي
• 2003 — السنة الدولية للمياه العذبة
• 2004 — السنة الدولية لإحياء ذكرى النضال ضد الرق وإلغائه
• 2005 — السنة الدولية للرياضة والتربية البدنية
• 2005 — السنة الدولية للفيزياء
• 2006 — السنة الدولية للصحارى والتصحر
• 2008 — السنة الدولية للغات
• 2008 — السنة الدولية لكوكب الأرض
• 2009 — السنة الدولية لعلم الفلك (2009)
2010 – السنة الدولية للتنوع البيولوجي
2010 – السنة الدولية للتقارب بين الثقافات
2010 – السنة الدولية للشباب2010 – السنة الدولية للتقارب بين الثقافات
2011- السنة الدولية للكيمياء
2013- السنة الدولية للتعاون في مجال المياه
2014- السنة الدولية لعلم البلورات
العقود الدولية
• 2010 - 2020 ــــــ عقد الأمم المتحدة للصحارى ومكافحة التصحر
• 2005-2015 — العقد الدولي للعمل “الماء من أجل الحياة”
• 2005-2014 — عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة
• 2003-2012 — عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية
• 2001 — 2010 — العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف لأطفال العالم
شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو:

أُنشأت اليونسكو عام 1953 شبكة المدارس المنتسبة لتكون رائدة للنهج الجديد في إعداد الأطفال والشباب للعيش في مجتمع يتسم بطابع عالمي ولتعزيز التربية من أجل التفاهم الدولي ، وذلك من خلال تشجيع المدارس في مرحلة ما قبل الأساسي والأساسي والتعليم العام والكليات والجامعات على القيام بأنشطة وتجارب تستهدف زيادة المعرفة بالقضايا العالمية وبأهمية تنمية التعاون والتفاهم الدولي من خلال الانفتاح على الشعوب والثقافات الأخرى ، وتعزيز وفهم واحترام مبادئ حقوق الإنسان وحرياته الأساسية التي تعتبر الأساس للديمقراطية ، وعلى تعزيز التواصل وتبادل المعلومات والخبرات بين المدارس المنتسبة للشبكة ، وقد اتخذت هذه المدارس منذ البداية شعاراً لها يترجم هذه المبادئ وهو ” نحن نعيش في عالم واحد ، ونتعلم من أجل عالم واحد ” ، وتستند المدارس المنتسبة في أنشطتها الرائدة إلى مفهوم “فكر عالمياً واعمل محلياً ” ، كما تستند إلى مبدأ ” التعلم من خلال العمل ” ، وذلك في إطار قيامها بأنشطة تجريبية لإدخال تجديدات تربوية تتبادلها مع المدارس الأخرى بهدف تحقيق الأثر المضاعف لتلك الأنشطة على المستوى الوطني والعالمي .
أهداف المدارس المنتسبة لليونسكو:
تنبع أهداف المدارس المنتسبة لليونسكو من خلال أولويات اليونسكو وفي إطار الأهداف التنموية للألفية، وإطار داكار للتعليم للجميع من خلال:
- غرس مفاهيم السلام والتفاهم والتعاون الدولي في أذهان النشء.
- الإلمام بقضايا العالم ودور منظمة الأمم المتحدة في معالجتها.
- تدعيم مبدأ الديمقراطية وحقوق الإنسان.
- تدعيم الحوار المشترك بين الثقافات.
- تدعيم مبادئ حقوق المرأة والطفل.
- تربية النشء على الحفاظ على التراث العالمي الثقافي والحضاري والبيئي.
- تحسين نوعية التعليم بتعزيز دعائم التعليم الأربعة الرئيسية(التعلم للمعرفةـ التعـلـم للعمل ـ التعلم لنكون ـ نتعلم كيف نعيش معا وكيف نعيش مع الآخرين ).
- القيام بمشاريع تجديدية ورياديه وحملات لمصلحة السلام.
- إعداد الشباب لمواجهة تغيرات العصر وقبول التحديات التي يطرحها العلم والتكنولوجيا والمعرفة والمعلومات في عالمنا المعاصر.
- بث الوعي بين النشء في مدارسهم بكيفية التعامل مع الآخر محليا وعالميا.
أمثلة على الدور الذي يمكن أن تقوم به هذه المدارس:
- الانفتاح على الأفكار الجديدة في إطار العيش في عالم مترابط المصالح وتقبلها والقيام بمشروعات ذات علاقة بتلك الأفكار .
- تعزيز الدعائم الأربعة للتعليم للقرن الحادي والعشرين.
- تحسين التعاون بين المدرسة والمجتمع وبين المدارس الأخرى على الصعيدين الوطني والدولي.
- المشاركة في مشاريع جماعية حول مواضيع رائدة والتبادل مع المعلمين والطلاب الأخريين.
- توزيع المواد الصادرة من اليونسكو ومن غيرها من منظمات الأمم المتحدة داخل المدرسة ، وتمكين المعلمين والطلاب من الاستفادة منها .
- الاحتفال بالأيام والسنوات والعقود الدولية التي تعلنها اليونسكو .
- الإعلام بالأنشطة التي تم تنفيذها عن طريق صحيفة المدرسة والصحف المحلية ووسائل الإعلام .
- تنظيم معرض في نهاية السنة الدراسية حول الأنشطة التي تم تنفيذها ودعوة أولياء أمور الطلاب لزيارته .
إن انضمام السلطنة للمنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة التي انضمت إليها السلطنة عام 1972م وأسهمت في نشاطاتها واستفادت من برامجها ومشروعاتها في تطوير منظومة التعليم، والنهوض به لتجويد مخرجاته ،وإن مشروع المدارس المنتسبة لليونسكو لهو خير برهان على ذلك التعاون المثمر مع هذه المنظمة في قطاع التربية والتعليم، مع العلم أن هذه المدارس لا تختلف عن المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم في مناهجها أو نظام عملها ، إلا في الأنشطة المنهجية ذات الأبعاد والمفاهيم الدولية.
فقد انضمت السلطنة لشبكة المدارس المنتسبة في أغسطس 1998 بمدرستين من مدارس التعليم العام (التعليم ما بعد الاساسي حالياً ) إحداها للذكور وأخرى للإناث على سبيل التجربة ،وبعد أن لاقت هذه المدارس النجاح في أنشطتها المختلفة من خلال التجربة الأولى ، فقد سعت الأمانة العامة للجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم إلى زيادة عدد المدارس الى خمس مدارس في عام 1999م.
وعملت الأمانة العامة للجنة الوطنية وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم على زيادة أعداد المدارس المنتسبة بعد أن رأت حصاد النشاطات التي مارستها تلك المدارس والتي وقفت شاهدا على ما حققته من تنمية وصقل لمعارف وقدرات الطلبة مما يجعل منها طليعة ريادية سوف تزداد اتساعا .وتم التوسع في عدد المدارس ليصبح عدد المدارس العمانية المنتسبة لليونسكو 26 مدرسة.
مواقع التراث العالمي

انطلق هذا البرنامج عن طريق اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي والذي تبناها المؤتمر العام لليونسكو الذي عقد في 16 نوفمبر 1972 م.
يهدف البرنامج إلى تصنيف وتسمية والحفاظ على المواقع ذات الأهمية الخاصة للجنس البشري، سواء كانت ثقافية أو طبيعية من خلال هذه الاتفاقية.
موقع المواقع العمانية في قائمة التراث العالمي
http://www.omanwhs.gov.om/
والمواقع المدرجة ضمن مواقع التراث العالمي في السلطنة هي:
في يوليو عام 2006 أقرت لجنة التراث العالمي إدراج خمسة أفلاج عمانية ضمن لائحة التراث العالمي تعبيرا عن المكانة الدولية لهذا النظام المائي الفريد الذي يشكل موروثا حضاريا أبدعه العمانيون منذ ما يزيد عن ...
إقرأ المزيد
إقرأ المزيد
قلعة بهلا وسورها
تقع القلعة وسورها في محافظة الداخلية سوق بهلا.... اقرأ المزيد
مستوطنة ومدافن بات
تقع المواقع التاريخية في بات والخطم والعين بمحافظة الظاهرةالخطم " الوهره"ومدافن وادي العين.....اقرأ المزيد
طريق اللبان
إن أشجار اللبان في وادي دوكة وآثار الواحات في الشصر وموانئ خور روري والبليد قد أسهمت في ازدهار تجارة اللبان في المنطقة لعدة قرون ، والتي كانت تعتبر واحدة من أنشط أنواع التجارة في العصور القديمة والعصور...
إقرأ المزيد
إقرأ المزيد
بارك الله فيكم .
ردحذفصفحة غنية بالمعلومات .
...الله اكبر...
ردحذفبالتوفيق
ردحذف